بيان المجلس في 13 آذار 2009

عقد مجلس نقابة المحامين في بيروت جلسةً يوم الجمعة الواقع في 13/3/2009 برئاسة النقيب رمزي جريج وحضور الأعضاء وتداول في الأمور الواردة في جدول أعمال الجلسة، واصدر في نهايتها البيان التالي نصه:

1- يرحب مجلس النقابة بصدور التشكيلات القضائية التي كان ينتظرها المحامون واللبنانيون منذ سنوات عدة. وهذه التشكيلات، وان لم تلب كامل الطموحات، الا انها خطوة هامة ولا بدّ منها لأجل تفعيل عمل القضاء واعادة وضع الجسم القضائي على الطريق الصحيح، خاصة وان العمل في قصور العدل كان بطيئاً إلى حد كبير بسبب النقص في عدد قضاة محاكم كثيرة، في وقت كان اكثر من مئة قاض تخرجوا من معهد الدروس القضائية ينتظرون مرسوم تعيينهم والحاقهم بمراكز قضائية.
وان مجلس النقابة يتمنى ان تعزز هذه الخطوة العمل في المحاكم وتسرّع في بتّ الملفات المتراكمة امام محاكم كثيرة، فيعوض ذلك عن التأخير الحاصل منذ سنوات.

2- يدعو مجلس النقابة مجدداً إلى استكمال تعيين اعضاء مجلس القضاء الأعلى، وعلى الأخص رئيس هيئة التفتيش القضائي، لما لهذا المنصب من أهمية قصوى، اذا اردنا فعلاً اعتماد نهج المحاسبة الجدية، باعتبار ان الجسم القضائي، اسوة بأي جسم آخر، فيه الصالحون وفيه غير الصالحين.
ولا بد من التذكير ايضاً بأن منصب النائب العام المالي لا يزال شاغراً ولا بد من ملء هذا المركز الهام.
ولا يجوز التذرع بأي اعتبار لتبرير التأخير في اكمال التعيينات الضرورية.

3- يؤكد مجلس النقابة مجدداً انه، مع ترحيبه بالتشكيلات القضائية، لا ينسى اطلاقاً انها تشكل خطوة اولى في مسيرة اصلاحية طويلة، يجب ان تتناول الأشخاص والنصوص، كي يتمكن لبنان من وضع الأسس الصحيحة لقيام سلطة قضائية مستقلة، تكون الركيزة الأساسية للدولة الديمقراطية الحديثة، فيستعيد القضاء ثقته بنفسه وثقة المواطنين به.
وان مجلس النقابة يقف إلى جانب مجلس القضاء الأعلى في كل خطوة يقرّر الاقدام عليها في طريق الاصلاح المنشود، لأن كل تأخير او تعثر في هذا المجال يمنع قيام دولة القانون والمؤسسات التي لطالما طمح اليها اللبنانيون وحرموا منها.

تسجيل دخول

الرقم النقابي
كلمة السر
إلزامي
هل نسيت كلمة السر؟
دخول

عضو جديد؟

تسجل هنا

تسجيل جديد

رقم النقابة
رقم الخليوي
البريد الإلكتروني
كلمة السر
الإسم الكامل
تأكيد كلمة السر
إسم المكتب
مجال الإختصاص
(0)
...
هل أنت ...
إلزامي
للتدقيق : أدخل الأحرف أدناه
Text in the box
تسجل

 

لقد تم إرسال رمز التفعيل إلى
هاتفك الجوال

بث مباشر

توقيع ديوان المحامي مارون الماحولي
WATCH LIVE

نسيت كلمة السر؟

الرقم النقابي
رقم الخليوي
أرسل
لم يتم إرسال بريدك الإلكتروني
لقد تم إرسال كلمة سر جديدة إلى هاتفك الجوال.