عن النقابة
النقيب
مجلس النقابة
صندوق التقاعد

بيان المجلس في 11 آب 2010

بيان صادر عن نقيبي المحامين في بيروت وطرابلس
بتاريخ 11/8/2010


باْسمِ صرحِ المحاماةِ الوطنيّ الذي تتّسعُ أرجاؤه وتشمخُ منابرُهُ وتشرَّعُ أبوابُهُ للحدبِ على الضعيفِ ونُصرةِ المظلومِ،

وباْسم أخي نقيب المحامين في طرابلس، وباْسمي الشخصيّ نقيب المحامين في بيروت، وباسم نقابتينا،

يسرُّنا، بصدرٍ عامرٍ بالتقديرِ للمحاماةِ، وثباتِ قيامها على أسسِ القانونِ والإشتراعِ، وصيانةِ حرمتِها التي منها تنبثِقُ حرمةُ العدالةِ،

 أن نزفَّ إلى الزملاء المحامين، ولكل مناصر للحق، بشرى سحب المرسومِ الرقمِ 3971 تاريخ 29/4/2010، والذي كان قد أنشأ فرعاً " لجمعيةِ نقابة المحامينَ الأميركيين ABA "، وذلك بموجب المرسومِ الرقم 4673 تاريخ 28/7/2010، بناءً على إقتراحِ وزيرِ الداخلية والبلديات، وبعد موافقةِ مجلسِ الوزراء، ووفقاً للأصول. 
 
ولم يكن هذا النجاح الذي حقّقناه وليدَ ظرفٍ عابرٍ أو سانحةٍ خاطفةٍ، بل ثمرةَ موقف مجلسي النقابة في بيروت وطرابلس ومساعٍ حثيثةٍ ودراساتٍ، وإجتهاداتٍ، ومعارضةٍ حقوقيةٍ إشتراعيةٍ، ومحادثاتٍ رسميةٍ بنّاءة على أعلى المستويات، " إنطلاقاً من معالي وزير الداخلية والبلديات المحامي الصديق زياد بارود "، الذي أبدى كل تفهم أيجابي. وقد قام نقيبا المحامين في لبنان بكل هذه المساعي والدراسات والمراجعات ذوداً عن مبادئَ عامةٍ تَعتمدُ في البناءِ والترسيخِ وكلَّ ما يملي عليهما الواجبُ الوطنيُّ والمهنيُّ والقانونيُّ.

وقد توالت معارضتهما المدافعة في محاولاتٍ ينطقُ صمتُها أحياناً بأفصحِ البياناتِ والأقوالِ وأبلغها متحلّيين بالأناةِ والرويّةِ، وهاجسهما إحترامُ المهلِ القانونيةِ وصيانةُ حرمةِ النقابتين وحقوقِهما الحصريّة في تنظيمِ مهنة المحاماة في لبنان.

الشوائبِ والعيوب التي إعتورت المرسومَ الرقم 3971 والأضرارِ المتحدّرةِ عنه، حاضراً ومستقبلاً، عرض لها مجلسا نقابة المحامين في بيروت وطرابلس، في جلسةٍ مشتركةٍ عقداها في نقابة بيروت يومَ الجمعةِ الواقعَ في الرابعِ من حزيران 2010، وقررا بالإجماع، في بيانٍ مشتركٍ، رفضَهُ وتفويضَ نقيبي المحامين في بيروت وطرابلس التصدّي له بجميعِ الوسائلِ والمراجعاتِ القانونيةِ المشروعةِ، مما أفضى بنتيجتها الى الآتي:
 
- بتاريخ 7/7/2010، تقدّمت ممثّلة الجمعيّة المرخّص لها من وزيرِ الداخليةِ والبلدياتِ بطلبٍ مسجّلٍ  تحت الرقم 11700  يرمي الى سحبِ الترخيصِ الممنوحِ بموجبِ المرسومِ الرقم 3971.
 
- وفي التاريخِ نفسهِ، وجّهَ معالي وزيرُ الداخليةِ والبلديات كتاباً موقعاً منه، الى جانبِ الأمانةِ العامةِ لمجلسِ الوزراء يحملُ الرقم 11700 طالباً بمَوجبهِ سحبَ المرسومِ الرقم 3971.  
  
- وافقَ مجلسُ الوزراءِ، في جلستهِ المنعقدةِ يومَ الأربعاءِ في 14/7/2010، على الرجوعِ عن المرسومِ الرقم 3971.
  
- بتاريخ 28/7/2010  صدرَ المرسومُ الرقم 4673 المتضمّنُ سحب المرسومِ الرقم 3971، وقد نُشرَ هذا المرسوم في الجريدةِ الرسميةِ العدد 37 بتاريخ 5/8/2010. فكانت الخاتمةُ المرجوةُ والمنشودةُ في مساعينا ممّا ينعكس أيضاً على النقاباتُ المهنيةُ الأخرى المنظمة بقانون لإستمرارِ قيامها وثباتها وصيانةِ سيادتها الذاتية وتنفيذِ أهدافِها العامة في المجتمعِ والوطن.

ونحنُ، في إعتزازنا بما حقّقناه في إطارِ رسالةِ المحاماةِ الهادفةِ الى نصرةِ الحقِّ ورفعِ رايةِ العدلِ، نعلن ان الحق، إشتراعاً وإجتهاداً وتنفيذاً، سيبقى مشرقاً بينَ أيدي نقابتي المحامين في بيروت وطرابلس. 
 
 عشتم،
 وعاشت نقابتا المحامين في بيروت أمِّ الشرائعِ، وفي طرابلس مدينة العلم والعلماء،
وعاش لبنان.

نقيب المحامين في طرابلس   نقيبة المحامين في بيروت
      أنطوان عيروت                      أمل فايز حداد

تسجيل دخول

الرقم النقابي
كلمة السر
إلزامي
هل نسيت كلمة السر؟
دخول

عضو جديد؟

تسجل هنا

تسجيل جديد

رقم النقابة
رقم الخليوي
البريد الإلكتروني
كلمة السر
الإسم الكامل
تأكيد كلمة السر
إسم المكتب
مجال الإختصاص
(0)
...
هل أنت ...
إلزامي
للتدقيق : أدخل الأحرف أدناه
Text in the box
تسجل

 

لقد تم إرسال رمز التفعيل إلى
هاتفك الجوال

بث مباشر

توقيع ديوان المحامي مارون الماحولي
WATCH LIVE

نسيت كلمة السر؟

الرقم النقابي
رقم الخليوي
أرسل
لم يتم إرسال بريدك الإلكتروني
لقد تم إرسال كلمة سر جديدة إلى هاتفك الجوال.