اللجان

لجنة التشريع
لجنة آداب المهنة
لجان مصغّرة منبثقة من لجنة آداب المهنة
لجنة الثقافة
لجنة الدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان
لجنة دراسة القوانين الضريبية وقانون مكافحة تبييض الأموال والإرهاب
لجنة المعونة القضائية
لجنة مكافحة الفساد
لجنة الطاقة والمياه
لجنة تنقية الجدول
لجنة التواصل مع الإدارات الرسمية
لجنة متابعة أعمال المحكمة الخاصة بلبنان
لجنة العلاقات الدولية
لجنة الدراسات والشؤون المصرفية
لجنة شؤون السجون
لجنة العلاقات العامة
لجنة النشاطات الرياضية
لجنة البيئة
لجنة المرأة
لجنة الأسرة
لجنة شؤون الأحداث وحقوق الطفل
لجنة متابعة انضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية
لجنة التشريفات والبروتوكول
لجنة مقاومة التوطين والتطبيع
لجنة الملكية الفكرية
لجنة تاريخ النقابة وإحياء المئوية
لجنة اللامركزية الإدارية
لجنة المحاكمات الصورية
لجنة حماية المستهلك
لجنة شؤون المحامين المتدرجين
لجنة صياغة مشروع القانون المدني للأحوال الشخصية والزواج المدني الإختياري
لجنة التواصل مع كبار المحامين
لجنة تنسيق وتطبيق المعاهدات الدولية لمكافحة الفساد
لجنة الوكالات
لجنة الفرنكفونية
لجنة حماية حقوق اللبناني المغترب
لجنة النشرة والإعلام
لجنة مجلة العدل
لجنة التخطيط والتصميم والمشاريع
لجنة شؤون السجل التجاري

النظام الاساسي للمركز

 

النظام الأساسي

مركز المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات في نقابة المحامين في بيروت

BBA ICT Center

 

المادّة الأولى:

قرر مجلس نقابة المحامين في بيروت انشاء مركز المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات، وهو هيئة متخصصة في النقابة، مركزه في نقابة المحامين، له غرفة مخصصة ومجهزة من اجل القيام بالمهام المنصوص عليها في النظام الحاضر.

 

المادّة الثانية: أهداف المركز:

1. إبراز دور المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات في النقابة بشكل عام، وبشكل خاصكعامل مساعد في ممارسة مهنة المحاماة وادارة المكاتب وزيادة الانتاجيةورفع مستوى اداءالمحامي.

2. تنمية البنية الأساسية لشبكة النقابة المعلوماتية التكنولوجية وبقاءها في تحديث مستمر من أجل استخدامها كأداة في خدمة المحامي من جهة والعموم من جهة.

3. إقامة دورات تدريبية ومحاضرات علمية وقانونية من اجل نشر التوعية وثقافة قانون المعلوماتية والشبكات والمعلوماتية القانونية وتنمية قدرات المعلوماتية لدى المحامين.

4. ادارة عمليات تنفيذ البرامج المعلوماتية في النقابة والنوافذ الالكترونية الخاصة او العامة المتصلة بها، والسهر على حسن تنفيذ كافة مراحلها والربط بين تطبيقاتها والنوافذ والبوابات الالكترونية، على ان يكون المركز الجهة الوحيدة والحصرية المخولة التواصل مع الشركات او الجهات المنفذة للبرامج المعلوماتية،كما وحصرية ايصال طلبات النقابة واعطاء اوامر تنفيذ التعليمات وربط تطبيقات البرامج على انواعها.

5. ادارة الملقم الرئيسي او ملقمات النقابة (Servers) اينما وجدت وبأي شكل كانت مادية، رقمية، او افتراضية، واقرار سبل حماية قواعد البيانات الموجودة عليها، وتقديم الاقتراحات الى مجلس النقابة من اجل تحديد المعلومات والبيانات الجائز ربطها او نشرها كما وتحديد الضوابط لهذا النشر او الولوج الالكتروني عن بعد.

6. السعي لتمكين المحامين من انشاء وتطوير المواقع او الصفحاتالمهنية المفيدة التي تمكن من ممارسة المهنة عبر الشبكة بشكل آمن وقانوني، عبر وضع الانظمة الخاصة لاستعمالات المحامي وممارسته لمهنته على الشكبات.

7. ابداء الرأي والمشورة العلمية في عمليات تجهيز النقابة بكافة دوائرها بالاعتدة المعلوماتية اللازمة(Hardware)، على ان تكون استشارة المركز جوهرية في قرارات التلزيمات البرمجية وتطبيقاتها على انواعها، وما يتفرع عنها من عقود طارئة، متممة او منفصلة، ووضع دفاتر الشروط المتعلقة بها.

 

8. التعاون مع الجهاتكافة من جمعيات ومراكز متخصصة وغيرها في مجال المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات من اجل ارساء وتعزيز حقوق المواطن المشروعة على شبكة الإنترنت بكافة انواعها واشكالها.

 

9. تمكين المحامين، أصحاب المؤلفات القانونية من إبراز أعمالهم عبر شبكة الانترنت، عبر صفحات متخصصة بذلك.

 

10. تطوير البوابة الاكترونية للنقابة عبر ربط اكبر عدد ممكن من الخدمات النقابية بها، اضافة الى امكانية تقديم كافة انواع الطلبات النقابية عبرها شرط احترام القوانين المرعية الاجراء.

 

11. تطوير المراجع القانونية الالكترونية للنقابة عبر التعاقد مع مقدمي البرامج القانونية ضمن شروط يقوم المركز بتحديدها، كضمان النوعية والملكية الفكرية كشرطين اساسيين، تمهيداً لتحويلها الى قاعدة بيانات قانونية كبرى وبلغات مختلفة.

 

12. ابداء الرأي والمشورة في تنظيم الموارد الالكترونية التي تغني مكتبة النقابةالقانونية والعلمية بالبحوث والمراجع العلمية والأدوات الرقمية والأفلام القانونية العلمية الرقمية، عبر المركز المعلوماتي العلمي لمكتبة النقابة، ووضع هذهالمصادر تحت تصرف المحامين عن بعد بغية الإطلاع على آخر الدراساتوالبحوث العلمية المتعلقة بالمراجع القانونية كافة.

 

13. السهر على حسن تطبيق آليات المكننة وادخال البيانات بشكل صحيح الى مكتبة النقابة ومراجعها بالتنسيق التام مع المشرف على المكتبة وفقاً لأنظمة النقابة، بهدف وضع بيانات المكتبة ومراجعها بتصرف العامة وعن بعد.

 

14. التعاون مع الجهات الإعلامية ودورالنشر على نشر ثقافة قانون المعلوماتية عن طريق برامج ومقالات وكتب علمية. ضمن اطار تقاليد واعراف وانظمة النقابة.

 

15. إصدار المطبوعات والمجلات لنشر الأبحاث والدراسات في مجال قانون المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات التي تخدم أهداف المركز.

 

16. وضع الانظمة الخاصة وآليات عمل غرفة حل النزاعات الالكترونية (ODR) المتخصصة كافة بما في ذلك حل النزاعات المتعلقة بأسماء المواقع اللبنانية .lb و .لبنان، وذلك بالتعاون مع المركز التحكيمي للنقابة، على ان يكون قرار مركز المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات ملزماً فيما يتعلق بالقواعد المطبقة على اصول واجراءات آلية حل نزاعات اسماء المواقع، كما وآليات تعيين واختيار« المحكمين» وتحديد رسوم هذا النوع من الطرق البديلة لحل النزاعات؛ نظراً لطبيعته الخاصة التي لا تدخل ضمن أُطر التحكيم العادي المنصوص عليه في قانون اصول المحاكمات المدنية.

 

17. تمثيل النقابة في اللجان البرلمانية وغيرها من المراجع في كافة المواضيع المتعلقة في مجال قانون المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات، وذلك بتكليف من نقيب المحامين.

 

المادّة الثالثة:يضع مجلس النقابة بتصرف المركز، عند بداية كل سنة، ارقام الميزانية السنوية المخصصة سنداً لخطة عمل المركز للسنة المقبلة، لادارة وتنفيذ مشاريع المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات في النقابة، وذلك من اجل ادارة العمليات وتنفيذ الاهداف المشار اليها في هذا النظام او تلك المحالة اليه من قبل مجلس النقابة.

 

المادّة الرابعة:يتألف المركزمن عشرة محامين يتم تعيينهم من قبل نقيب المحامين في بيروت، ويختار منبينهم رئيساً، نائباًللرئيس، منسقاً، ومقرراً؛وذلك لمدة ثلاث سنوات؛ ويكون التعيين في المركز قابلاً للتجديد لولايات مماثلة متتالية مهما بلغ عددها، وفي مطلق الاحوال، يستمر المركز بممارسة كامل مهامه وان انتهت ولايته الى حين تعيين هيئة جديدة من قبل النقيب.

 

المادّة الخامسة:يمكن للمركز، تأليف مجموعات عمل معيّنة، وذلك من اجل مؤازرة المركز في تنفيذ مهامه او اعماله.

 

المادة السادسة:يعقد المركز إجتماعاته شهرياً على الأقلّ بدعوة من الرئيس لبحث وتقرير الأمور المحدّدة في الدّعوة.على ان يعتبر العضو المتغيب عن الحضور من دون عذر مقبول، مرتان متتاليتان، بمثابة المستقيل حكماً. على ان تكون الدعوة للاجتماع او الاعتذار بواسطة البريد الالكتروني.

 

المادّة السابعة:

1 ـ يكتمل النصاب القانوني لإجتماع المركز، بحضور أكثر من نصف الأعضاء عند الدعوة الأولى وبمن حضر عند الدعوة الثانية على ان لا يقل الحضور عن الثلث.

2 ـ يفتتح الإجتماع بتلاوة محضر الجلسة السابقة للمصادقة عليه وتلاوة جدول اعمال الجلسة.

3 ـ تتخذ قرارات المركز بموافقة غالبية الأعضاء الحاضرين، وفي حالة تعادل الأصوات يعتبر صوت الرئيس مرجّحاً.

 

 

 

المادّة الثامنة: في مجموعات العمل:

1 ـ تتولى كلّ مجموعة عمل ضمن إختصاصها إعداد دراسة المقترحات التي تقدّمها أو تحال إليها وتعمل على تنفيذها بعد إقرارها من المركز.

2 ـ يتمّ إختيار أعضاء مجموعات العملمن قبل المركز. 

 

المادّة التاسعة:لا يصرف أيّ مبلغ من مال المركز إلاّ بموجب قرار يتخذه مجلس نقابة المحامين.

 

المادة العاشرة: يتم تعديل هذه النظام الأساسي بموجب قرار يتّخذه مجلس نقابة المحامين.


تسجيل دخول

الرقم النقابي
كلمة السر
إلزامي
هل نسيت كلمة السر؟
دخول

عضو جديد؟

تسجل هنا

تسجيل جديد

رقم النقابة
رقم الخليوي
البريد الإلكتروني
كلمة السر
الإسم الكامل
تأكيد كلمة السر
إسم المكتب
مجال الإختصاص
(0)
...
هل أنت ...
إلزامي
للتدقيق : أدخل الأحرف أدناه
Text in the box
تسجل

 

لقد تم إرسال رمز التفعيل إلى
هاتفك الجوال

بث مباشر

بدء البث المباشر :حفل اطلاق برنامج التصويت الإلكتروني لإنتخابات نقابة المحامين في بيروت"
WATCH LIVE

نسيت كلمة السر؟

الرقم النقابي
رقم الخليوي
أرسل
لم يتم إرسال بريدك الإلكتروني
لقد تم إرسال كلمة سر جديدة إلى هاتفك الجوال.